مركز الجزيرة للفنون

كانت الغاية من إنشاء متحف الخزف الإسلامى ، وجعله إحدى ركائز مركز الجزيرة للفنون ، تأكيداً لعناصر أساسية فى الحياة الثقافية .. من بينها أن يصير المركز بمكوناته المختلفة مكاناً للذاكرة .. ذاكرة التاريخ .. ذاكرة الإنسان .. ذاكرة الأمة .. ذاكرة الفن .. وأن يصير مكاناً لحوار الفنون وتكاملها .

المكونات الأساسية لمركز الجزيرة للفنون ، بالزمالك ، تشمل ، مضافاً إلى متحف الخزف الإسلامى :

4 أربعة قاعات لمعارض الفنون المتغيرة [ بالدور تحت الأرضى [ تحمل أسماء 4 أربعة من ريادات الحركة الفنية المصرية المعاصرة هم :

    " أحمد صبرى " ( 1889 - 1955 ) " راغب عياد " ( 1892 - 1983 ) " الحسين فوزى " ( 1905 1999 ) " كمال خليفة " ( 1926 1968 ) .

قاعة عرض للمعارض المتحفية المؤقتة [ بالدور الأرضى ] تحمل إسم 
الخزاف " سعيد الصدر " ( 1909 1986 ) شيخ الخزافين المصريين المعاصرين .


قاعة السينما والمحاضرات 


المسرح المكشوف بالحديقة 

وحدة الاتصالات والمعلومات 



مركز الجزيرة للفنون : المقر الموقع المبنى


يحتل مركز الجزيرة للفنون بمكوناته المختلفة قصر الأمير السابق " عمرو إبراهيم " ، والحديقة الملحقة به 


يقع القصر بمنطقة الجزيرة ، بحى الزمالك ، بالقاهرة 

المدخل الرئيسى من شارع الجزيرة 

تطل الواجهة الشرقية للقصر على فندق " ماريوت " من شارع زكريا رزق ، والواجهة الغربية على شارع المرصفى 

من المعالم الرئيسية للمنطقة ، والقريبة من القصر : نادى الجزيرة الرياضى ق فند ماريوت المعهد الثقافى الإيطالى برج القاهرة دار الأوبرا 

المبنى ذاته يشغل مساحة 874 متراً مربعاً تقريباً ، وتبلغ مساحة الحديقة 3560 متراً مربعاً

مجموع مسطحات الأرضية فى المبنى 1660 متراً مربعاً تقريباً .

وبعد تطوير وتحديث المبنى ، تم توزيع المسطحات ، فى الطابقين الأرضى والأول والدور تحت الأرضى ( البدروم ) وفقاً للأغراض الوظيفية لمكونات المركز ، وطراز العمارة الداخلية للمبنى .. على الوجه الآتى :

 

490 متراً مربعاً تقريباً

 

1- متحف الخزف الإسلامى

360 متراً مربعاً تقريباً

 

2- قاعات عرض الفنون التشكيلية

155 متراً مربعاً تقريباً

}

3- وحدة الإتصالات والمعلومات قسم الجرافيك

4- صالة السينما + مكتبة الفيديو

228 متراً مربعاً تقريباً

}

5- صالون الفكر والفن [ بهو القصر ]

6- صالون الإستقبال

7- الخدمات الفنية وملحقاتها [ من كافيتريا مداخل شرفه مخازن حمامات مكاتب ]

 

مركز الجزيرة للفنون .. الرسالة والأهداف

فى نطاق الإستراتيجية الحضارية العامة التى تهدف أساسً إلى التنمية الشاملة ، يكون على مركز الجزيرة للفنون ، التابع لقطاع الفنون التشكيلية ، بوزارة الثقافة ، كأحد مراكز الإشعاع الفكرى ، أن ينهض بمهام رئيسية من أهمها :

أولاً

العمل على توصيل المضمون الفنى والثقاتفى ، إلى أكبر عدد ممكن من المتلقين ، على أعلى مستوى ممكن من الكفاءة ، ربما يمكن أن يسهم فى تكوين رأى عام إيجابى وفعّال نحو البناء والتعمير والحضارة .

ونهوضاً بهذه المهمة ، تكون اتجاهات وأساليب العمل فيما يأتى :

  1. الأخذ بمنهج التخطيط العلمى .

  2. النظر إلى مركز الجزيرة للفنون ، باعتباره بنية اجتماعية تتغلغل فى ثنايا الواقع ، وتصبح جزءاً من تكوينه العقلى والتصورى ، بحيث يسهم فى صياغة الحركة الفنية ، وتقويمها تقويماً حقيقياً غير زائف ، ومواجهة مشاكلها الحقة بجسارة ونزاهة .. وذلك بتأصيل حوار خلاق مع رجال الفكر والفن والنقاد ، من ناحية .. وتحقيق المشاركة الفعالة للمتلقى ، لما تقدمه وحدات المركز من ناحية أخرى .

ثانياً

تأكيد وحدة وتكامل الفنون ، من خلال الفعاليات الفنية والفكرية ، وآليات العمل الثقافى .

ثالثاً

تشجيع التجريب فى مجالات الفنون التشكيلية المختلفة ، والحث على المغامرة والإبتكار ، والبحث عن الرموز الجديدة ، وتوفير الظروف اللازمة لإزدهارها ، إثراء للحركة الفنية وضماناً لتواصل العطاء من جيل إلى آخر .. من خلال برامج المعارض ، والوسائل السمعمرئية ، واللقاءات الفكرية ، وغيرها من الأنشطة المتنوعة .

رابعاً

إقامة الجسور مع العالم الخارجى ، باستخدام المعارض من الخارج ، بتنوع كيفى وجغرافى ، فى إطار الأهداف العامة لقطاع الفنون التشكيلية .

خامساً

إلقاء الضوء على بعض الكنوز التراثية والمتحفية الهامة .. القومية والعالمية ، فى مجالات الفنون التشكيلية المختلفة ، بالعرض والتحليل ، من خلال الوسائل وآليات العمل الثقافى المتنوعة ( المرئية والسمعية ) .

سادساً

صيانة التراث المتحفى لفن الخزف الإسلامى .. بعرضه العرض المناسب ، والتعريف به ، ونشره بالوسائل السمعية والمرئية .. والتأكيد على القيم الجمالية الرفيعة التى تحتويه .. والنظر إلى المتحف باعتباره مؤسسة تربوية وتثقيفية وتعليمية وإعلامية .